الجولة الخامسة في بطولة السيف تتلون بألوان علم الإمارات

 

رغم الأجواء الباردة التي لفت ميدان السيف إلا أن فرحة الجمهور من مواطنين ومقيمين بالذكرى التاسعة والثلاثين لقيام الاتحاد ألهبت الأجواء وأشعلت حماسهم إذ توشح الجميع بشال يحمل صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، وعاشت إمارة الفجيرة أمسية خاصة تلونت بحب الوطن .

وقد شهد الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من بطولة السيف عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في إمارة الفجيرة ، وذلك في منطقة الفجيرة القديمة أمام قلعة الفجيرة .

وكعادتها لجنة التحكيم في بداية كل جولة أعلنت عن المتأهلين من الجولة الرابعة وهما : المتسابق سلطان راشد الحبسي ويحمل الرقم 31 والمتسابق حسن حمد علي الشحي يحمل الرقم 26 واللذين انضما إلى متسابقي الجولة الخامسة ، المتكونين من أربع مجموعات بواقع ثمانية متسابقين هم : عدنان راشد سليمان الحبسي يحمل الرقم 26 وسلطان عبدالله الشحي يحمل الرقم 79، ( المجموعة الأولى ) ، محمد علي راشد الرشداني الشحي يحمل الرقم 27 ، ياسر زيد قدور الشحي يحمل الرقم 55 ( المجموعة الثانية ) ، سليمان علي حمد الشحي يحمل الرقم 46 ، سلطان رشاد الحبسي يحمل الرقم 31 ( المجموعة الثالثة ) ، أما المجموعة الرابعة .. فضمت سعيد حسن اليماحي ويحمل الرقم 24 ، حسن حمد علي الشحي ويحمل الرقم 26 .

حيث قامت لجنة التحكيم المكونة من المعنيين بالمزافن وهم : سلطان مليح ، راشد بن سويدان ، طارش راشد ، وراشد الشحي ، بتقييم كل متسابقعلى أن يتأهل المتسابق الذي يحصل على أكبر نسبة من الأصوات عن طريق الرسائل القصيرة .

وقد صرح الشيخ عبدالله بن سيف الشرقي المشرف العام على بطولة السيف قائلاً : إن الجولة الأخيرة من البطولة في نسختها الأولى ستحمل الكثير من المفاجآت ، كما أن الاستعدادات لليلة الختامية للمزافن تجري على قدم وساق لتظهر بأبهى حلة ولتكون ليلة استثنائية يضيؤها نجوم المزافن والحضور الذي سيكون له نصيب من المفاجآت .

في الإطار ذاته إن اللجنة المنظمة لا تألوا جهداً لجعل حفل تتويج الفائزين بالمراكز الأولى حفلاً مميزاً بمتابعة واهتمام من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي راعي البطولة الذي قدم جوائز مميزة ، حيث خصص للفائز الأول سيف ذهبي وسيارة و100 ألف درهم ، وللفائز الثاني سيف فضي و60 ألف درهم ، وللفائز الثالث سيف برونزي و40 ألف درهم ، كما سيحظى الفائزين من المركز الرابع إلى الثامن بـ 10 آلاف درهم .

 من جانبه علق راشد بن سويدان اليماحي عضو لجنة التحكيم قائلا ً: في هذه الجولة كأن الخوف والرهبة تسربا قليلاً إلى الشباب المتسابقين كونها المرحلة قبل النهائية خشية أن يخسروا نقاط تحرمهم من التأهل للختام أو يقدموا أداءً ضعيفاً أمام لجنة التحكيم ، وقد بدا عدم التركيز على بعضهم ، ولكن في الجانب المشرق نرى أن المتسابقين الثمانية كل في مجموعته دخلوا ميدان السيف بشكل جيد والمتسابقين سليمان وسلطان كانا متميزان .. ارتفاعهما عالٍ جداً لمست فيهما الحماس ورباطة الجأش ، كما أنهما متمكنان في أدائهما إلا أن السييف سعيد اليماحي دخل مصاباً في كتفه ما أثر على أدائه إثر وقوعه من على الخيل أثناء مشاركته في احتفالات الطويين بمناسبة العيد الوطني ، وبهذا الخصوص أحضر اليماحي تقريراً طبياً إلا أننا كلجنة علينا تقييم الأداء ، لذا أتمنى لكل المشاركين التوفيق ، الذين أحيوا موروث شعبي جميل نفخر ونعتز به ” المزافن ” ، في الجولات الماضية حيث

بعثت في النفس السعادة لاهتمام حكومتنا بالتراث الذي يعني هويتنا وأصالتنا لأنه إذا لم يجد من يقوم به سوف يندثر .

وتميزت الحلقة الخامسة من برنامج ( بطولة السيف ) والتي بثت على قناتي الفجيرة سما دبي من ميدان السيف في منطقة الفجيرة القديمة ، بأجواء وطنية جميلة أتاحت للحلقة حضوراً جماهيريا ًحماسيا ًاتضحت ملامحه بألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة الذي توشح به الكبير والصغير والمواطن والمقيم والزائر ، كل تابع مزافن المتسابقين وشجع بحماس .

وضمن احتفالات الدولة بالذكرى التاسع والثلاثين لقيام الاتحاد وككل الأمسيات المميزة التي عاشتها قلعة الفجيرة وجمهور بطولة السيف ، أحيا الفنان حيبيب الياسي أمسية الجولة الخامسة من بطولة السيف بأغنية وطنية بعنوان : عيشي بلادي من كلمات : سعيد النعيمي تفاعل معها الحضور ، ثم غنى أغنيتين إحداهما من ألبومه الجديد .

وعبر الياسي عن سعادته بتواجده في البطولة سمو أرفع أسمى التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإلى إخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإلى سمو أولياء العهود ونواب الحكام وإلى شعب الإمارات .

ووجه الشكر لراعي بطولة السيف سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على اهتمامه بالموروث الشعبي ، وإحياء تراث الآباء والأجداد ، كما قال : أنا دائماً مع الموروث الشعبي بفنه وأهازيجه وشعره لذا أنا سعيد جداً بتواجدي في هذا المكان التراثي المتجدد ببطولة السيف .

كل يعبر عن مشاعره بطريقته ولكن لأهل الشعر طريقة خاصة في نظم مشاعرهم في أبيات ، تأتي قصائدهم جميلة مختلفة تبعاً للمناسبة فكيف إن كانت مناسبة اليوم الوطني التاسع والثلاثين والمعني هنا الوطن .. الذي خصته الشاعرة عليا العامري بتهنئة وقصيدة وطنية ، وقصيدة أخرى أهدتها للبطولة وراعيها سمو ولي عهد الفجيرة ، وكانت الصوت النسائي الوحيد في هذه الأمسية الرائعة .

وقالت عليا : من حضوري كمتابعة للجولة الأولى وسعيدة ومبهورة ببطولة السيف وحقيقة أنا أفخر بتواجدي في هذه البطولة الفريدة من نوعها وإن شاء الله سيكون لها شأن وصيت كبير ، كما أوجه تحية شكر وتقدير لراعي بطولة السيف سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي لحرصه على إرث الأجداد وإحياء هذا الموروث القديم وبصراحة عاجزة عن التعبير عن مشاعر فخري واعتزازي ببطولة السيف المزافن وسعادتي بالشباب ومدى مهارتهم في التسري بالسيف وغليه . وقد أصرت الشاعرة على أخذ سيف من بطولة السيف كذكرى تجدد بها فخرها واعتزازها .

وضمن الجولة قبل الأخيرة واحتفالات الدولة باليوم الوطني تابع الحضور الأمسية بوصلة غنائية أخرى قدمها الفنان حسن إبراهيم .. بدأها بـ عيشي بلادي من كلمات الطيف المهاجر إهداء للجمهور بهذه المناسبة .

وهنأ حسن إبراهيم قيادة وشعب الإمارات بالذكرى التاسعة والثلاثين لقيام الاتحاد وخص بالشكر صاحب السمو السيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة وراعي البطولة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والقائمين على البطولة وقال : بطولة السيف تمثل التراث الإماراتي البحت وأنا متابع البرنامج بشغف ، ولكني اليوم سأشاهده عن قرب ، والله يوفق المتسابقين .

الجدير بالذكر أن قبل بدأ الجولة الخامسة شهدت الساحة الخارجية في منطقة الفجيرة القديمة مصارعة الثيران ” نطاح الثيران ” في يومٍ حافل وسط تفاعل وحماس الحضور من

مواطنين وأجانب تبعه سباق الهجن ” الإبل ” مما أضفى جواً مميزاً جمهر الحضور ، في الإطار ذاته استقبلت القرية التراثية عدداً كبيراً من الجمهور خاصة فيما يتعلق بعروض الفرق الشعبية واللوحات الوطنية من مدارس المنطقة ومسابقات عديدة كمسابقة أجمل زي إماراتي والتعرف على العادات والتقاليد القديمة من خلال الورش المقدمة من القائمين على القرية والمعنيين بالتراث وتستمر الفعاليات من الخامسة وحتى التاسعة مساءً من مساء كل خميس وجمعة وسبت حتى 10 ديسمبر ، يوم ختام بطولة السيف .

المصدر : اللجنة المنظمة لبطولة السيف 4 ديسمبر 2010

Related posts